يوليو 152015
 

بجم .. بلم .. برطم :

قلت:

الكلمتان ( البجم والبلم ) تتفقان في المعنى العام , وهو السكوت في حين ينبغي التحدث .. لكنهما تختلفان في جزئيات المعنى الدقيق ..

ذلك أن الشخص الذي بجم , يبجم أي يسكت بسبب أمر طارئ من هيبة لشخص ما , الزمته الصمت . أو فزع من شئ ما .. لذا يمكن القول أن ( البجم .. أو التبجم ) يكون من أمر طارئ .

أما ( البلم ) فهو جِبِلِّى سكوني في بعض الناس . وهو عِيَّ وبلاده , وعدم استعداد للفهم .

اذن , لنقرأ ما تقوله بعض المعاجم .

(( بجم الرجل : يبجم بجما وبجوما : سكت من هيبة أو عِيٍّ ))

لسان العرب / 163

(( بجم : بجما وبجوما : سكت عن عِىٍّ أو فزع أو هيبة )) المعجم الوجيز ص 36 .

(( بجم : العيي . قال حاج الماحي :

الماحي ما عندك طعم

مُقصر لسان ساكت بجم )) قاموس اللهجة العامية ص29 .

أما ( البلم ) .. فيقول لسان العرب :

(( أبلمت شفته : أي ورمت , والاسم البلمة . ورجل أبلم أي غليظ الشفتين ..

التبليم : التقبيح : يقال لا تبلم عليه أمره : أي لا تقبح أمره )) . ص 263.

المعجم الوجيز يقول  :

(( بلم بلمة : ورمت شفته

أبلم وبلم الرجل : سكت

الأبلم الغليظ الشفتين

البلام : الحديده تجعل في الفرس .. تكبحه )) .ص62 .

قاموس اللهجة العامية في السودان يقول :

(( الأبلم : العَيِي .. القلم ما يزيل بلم ..

دراج الغشيم والأبلم البِتاَّلف ..

ومن هذا اشتقوا فكرة البَلاَّمة .. اذا تبلمت المرأة أي غطت وجهها ما خلا عينيها فيصعب عليها الكلام ..

أبلمت شفته : ورمت فهو أبلم , ومن ورمت شفته لا يستطيع الكلام )) ص 61

والمثل القائل : ( القلم مابزيل بلم )

والمثل القائل : (تَعلِّم في المتبلِّم يصبح ناسي )

أقول :كل هذه الاقوال

تؤكد الرأي القائل بان (البلم ) صفة كامنة وملازمة لهذا الشخص الموصوف بـ(البلم) .. وذلك لان هذا (المتبلم ) ليس لديه الاستعداد أو القابلية للتعلم .

برطـــــــــــــــــــــــــــم :

البرطمة : الكلام غير المفهوم , يصدر من الشخص الغَضِب ..

يقول لسان العرب :

(( .. البِرطام والبَرطم : الرجل الضخم الشفه ..

وشفة برطام : ضخمة . والاسم البرطمه .

والبرطمه : عبوس في انتفاخ وغيظ ..

مبرطم برطمة الغضبان

بشفة ليست على اسنان

البرطمة الانتفاخ من الغضب

برطم الرجل : اذا أدلى شفتيه من الغضب

برطم الليل : اذا اسود )) . ص196

وفي المعجم الوجيز (( برطم فلان : انتفخ وأدلى شفتيه من الغضب )) ص46 .

وفي قاموس اللهجة العامية (( انتفخ من الغضب )) ص39.

الكلمة السودانية

السماني كمال الدين

485 زيارة

 أضف تعليقك

مطلوب

مطلوب


*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>